2017/06/11

كيف تصغر حجم ملف الفيديو دون التأثير على جودته

كيف تصغر حجم ملف الفيديو دون التأثير على جودته


في هذه الأيام الهواتف الذكية او كاميرا ت DSLR بإمكانها التقاط فيديوهات بجودة عالية و بحجم كبير بالتأكيد,عندها ستشعر بالسوء لامتلاء الذاكرة بسرعة وإن اردت تحميله على الانترنت فهذا سيتطلب وقت كثيرا وسرعة انترنت كبيرة وربما ستقضي على كل باقة الانترنت بسرعة.

الخبر الجييد انه يمكنك تخفيض حجم الفيديو بسهولة تامة,الخبر السييئ أنه بمجرد تغيير اعدادات الفيديو ستفقد جودته .
اذا كيف تصغر حجم الفيديو بدون ان تخسر جودته؟ماهي الاعدادات التي يجب ان تغيرها دون ان تؤثر على جودة الفيديو؟ تابع القراءة لمعرفة ذلك.

1. اختيار البرامج الصحيحة:

يجب عليك استخدام جهاز كمبيوتر للقيام بهذه العملية وليس تابلت او هاتف ذكي,ومن  برامج الكمبيوتر المستعملة لهذا الغرض نذكر Handbrake والذي يعتبر من احسنها وهو مجاني ويعمل على كل من الويندوز و الماك و اللينيكس.

ادا كنت تعمل على الويندوز فيمكنك ايضا ان تجرب Freemake Video Converter,الذي يملك واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام,ومع ذلك فان Handbrake يعمل جييدا على تشفير وضغط الفيديوهات,لهذا اوصيكم بتعلم كيفية استعماله قبل العمل عليه.


2. ابدأ مع الصوت:

قبل البدء في العمل على الفيديو توجه إلى علامة التبويب "الصوت",قد تتفاجؤ من كثرة القنوات الصوتية الموجودة 
لذا يجب عليك دائما البدئ بالصوت.
بالنسبة إلى أي مقطع فيديو يكون فيه الكلام الإنساني مهما و لا تمثل الموسيقى أولوية، فإليك ما يجب عليك فعله. 



تحقق مما إذا كان هناك أكثر من مقطع صوتي , فأنت تحتاج فقط واحدة. إذا كان فيلما، ابحث عن الصوت "بالإنجليزية" (أو أي لغة تريد)
إذا كان مقطع فيديو من انتاجك، فسيكون المسار الأول هو المسار الصحيح. احذف جميع المسارات الأخرى.
  • في  Codec اختر AAC  (CoreAudio) او Mp3 والتي تكون الاحسن في أغلب الأحوال
  • في bitrat اختر 160 بالنسبة لمعظم مقاطع الفيديو.اختر  256 او 320 اذا كانت الموسيقى مهمة جدا في الفيديو.
تنبه : لا يجب ان تعبث ب sample rate ودعه في القيمة الافتراضية,ولكن يمكن تغييرها في حال كان الصوت بشريا الى 32 وان كانت الموسيقى مهمة الى 48

 3-اختيار احسن "codec" و احسن Container:

الفيديو الأصلي يحتوي على "Codec" عالية,عندما تكون مستعدا لتصغير حجم الفيديو عليك اختيار Codec جييدة و ال container ايضا

مالفرق بين الاثنين:

في الأساس ال"Codec" هي التشفير/فك التشفير (ال"brain" الذي يحدد نوعية الجودة),بينما ال " container" هو شكل الملف (ال "اbody" الذي يحدد التوافق مع الأجهزة والخدمات المختلفة)


اختر H.24 لل "video Codec" والتي تعتبر أحسن Codec لاشرطة الفيديو عالية الوضوح والتي يقال انها احسن بمرتين من  MPEG-4  بالنسبة لمقاطع الفيديو المضغوطة, وهي محبذة أيضا من قبل معظم الأجهزة اليوم, سواء كانت أجهزة تلفزيون بسيطة أو Raspberry Pi.
بالنسبة ل "container" اختر Mp4,لأنها فعالة و مهمة جدا وهي معروفة على نطاق واسع .على اليوتيوب,فيمو و الفيسبوك ينصح باستخدام Mp4.


4. تقليل دقة الفيديو:

الدقة تؤثر على حجم الفيديو إلى حد كبير، ولكن قد لا تؤثر جودة إلى هدا الحد ولكن إلى أي مدى تجلس من الشاشة، تكنولوجيا رفع مستوى التلفزيون، ومعدل البت في الفيديو سوف يكون له تأثير أكبر أو أكبر.
في ما يلي قائمة بانواع دقة الفيديو شائعة الاستخدام:
  • (2160p (3840×2160
  • (1440p (2560×1440
  • (1080p (1920×1080
  • (720p (1280×720
  • (480p (854×480
  • (360p (640×360
  • (240p (426×240
كقاعدة thamb لتقليل حجم الملف حسب الدقة، تحقق من دقة الفيديو الأصلية واختر مستوى واحدا أقل منه .
في برنامج Handbrake ستجد هذا في اعدادات الصورة “Picture Settings” في القائمة العلوية اليمنى حيث يمكنك ايضا معاينة الدقة التي إخترتها قبل تركيبها.

اذا كنت تخطط لتحميل الفيديو على اليوتيوب او الفيسبوك ف 720p هي الاحسن  اذا افترضنا ان الحجم اكثر اهمية من الدقة,الفيسبوك يحدد 720p كأعلى دقة اما اليوتيوب فيمكنك من الاختيار حتى 4K.

5.معدل البت "bitrate"  هو آخر ما يمكنك التعديل عليه:

أكبر عامل في تحديد جودة الفيديو هو معدل البت، لذلك فضلت ان اتركه  كآخر مرجلة. ببساطة، معدل البت "bitrate" هو مقدار البيانات التي يتم عرضها في الثانية الواحدة.ليسمح بعرض الكثير من البيانات,المزيد من الجمالية والأحسن من هذا الجودة التي سيصبح عليها الفيديو.

مسجلات الفيديو dslr تأتي  بمعدلات بت أعلى من معظم برمجيات تسجيل الشاشة .
يوصي يوتوب على بعض معدلات البت , التي يمكنك استخدامها كقاعدة "thumb" لأي ملف فيديو.لا تتجاهل هذه المعدلات الموصي بها,لكن ان كان معدل البت عاليا فلا ضرر في انقاصه.
من الأفضل الحفاظ على معدل البت متغييرا بدلا من ثابت.

في Handbrake اذهب الى Video > Quality > Average Bitrate, واختر عددا يتطابق بشكل افضل مع دقة الفيديو، باستخدام المخطط أعلاه.بعد ذلك علم خانة 2-pass encoding.

6. لا تغيير Frame Rates:

إذا أخبر وك أنه يجب تقليل frame rate ، لا تستمع لهم. يقول خبراء الفيديو ومواقع استضافة الفيديو ومحررات الفيديو أنه يجب الاحتفاظ  بنفس معدل Frame Rates الذي تم تسجيله الفيديو به.
العين البشرية تحتاج فقط 24-30 لقطة في الثانية (FPS) للحصول على صورة لائقة,لذلك قد يبدو منطقيا خفض frame rate إلى هذا النطاق, ومع هذا، القيام بذلك يمكن أن يؤثر على نعومة الفيديو، وجعل الحركة تبدو متشنجة أو غير طبيعية.

إذا تجنب ذلك إلا إذا كنت تجرب مقاطع فيديو بطيئة الحركة.

هل عندك طرق أخرى لمشاركتها معنا؟

مع هذا الخطوات ستكون قادرا على التصغير من حجم ملف الفيديو دون التأثير بشكل كبير على الجودة,تذكر اتبع الخطوات لتنجح في تغيير اعدادات الفيديو.
اذا كانت لديك طرق اخرى لضغط الفيديوهات دون التأثير على جودته فيمكنك مشاركتها معنا لتعم الفائدة.