2016/08/24

معاني رموز الشبكة G,E,3G,H,H+,4G في الشريط العلوي للهواتف النقال



عندما تستخدم خدمة الانترنت من شركات الاتصالات لتصفح المواقع على هاتفك ، لابد انك لاحظت ظهور هذه الرموز G,E,3G,H,H+,4G  في الشريط العلوي للهاتف . فما الذي تعنيه هذه الرموز ؟
سنتطرق في هذه التدوينة الى معاني هذه الاشارات

عرفت شبكات الاتصالات اللاسلكية تطورا كبيرا في السنوات الاخيرة ، وخاصة شبكات اتصالات الهواتف النقالة التي اصبحت تنافس بشكل كبير الاتصالات السلكية وهذا يبدو جليا في هذه الرموز التي تظهر في الهاتف بعد تفعيل بيانات الانترنت تابعوا معي.

1-معنى الرمز G أو GPRS :

هذا الرمز هو اختصار لكلمة General Packet Radio Service ويعمل هذا البروتوكول على مبدأ خدمات حزمة الراديو العامة. وهي طريقة لإرسال البيانات عبر موجات الراديو التي تستخدم حالياً لنقل الصوت. أول جيل من هذه التكنولوجيا كان 1G ، وظهر عام 1981 . سرعة نقل البيانات في هذه التقنية المعتمدة على شبكات الجي اس ام GSM تصل الى 160 Kbps  .

2-معنى الرمز E او EDGE :

قد يظهر هذا الرمز في هاتفك إذا كنت لا تزال تستعمل الجيل الثاني من الاتصال ، لكن ربما قد لاحظته قبل سنوات اي ما قبل ظهور الجيل الثالث او ما يعرف ب 3G .هذا الرمز E هو اختصار لEDGE.وهذه التقنية ظهرت بعد تقنية GPRS  وهي تمثل اختصار لعبارة Enhanced Data rates for GSM Evolution وهي تقنية تزيد من قدرات النفاذ اللاسلكية للهاتف الجوال وتسرّع من أدائه عند الاتصال بالإنترنت.فيها ما بين 100 و 300 كيلوبت بالثانية.

3-معنى الرمز 3G او  UMTS (الجيل الثالث):

هذا النوع من الشبكات الاتصال ظهرت بعد تكنولوجيةEDGE ويطلق عليها UMTS اختصارا ل Universal Mobile Telecommunications System ، وهي تقنية تمكن من تقديم باقة خدمات أوسع وأكثر تقدما وسرعة للمستخدم . وظهرت الحاجة لهذا النوع من الاتصال بعد الانتشار الواسع للانترنت والهواتف الذكية .

4-معنى الرمز H او HSPA او 3G+ :

 كان أول تطور لتنقية الجيل الثالث 3G ، والذي اطلق عليه كذلك بـHSPA بمعنى ( High Speed Packet Access) إذ يسمح الجيل 3+ أو الجيل الثالث المطور بالإنتقال الى تدفق أعلى من نظيره ، إذ اصبحت سرعة نقل البيانات فيه تصل الى حدود 7.2 ميغابايت في الثانية.

5-معنى الرمز +HSPA+ / H او 3G++:

عرف الجيل الثالث  كذلك تطور اخر اشتهر بـH+ أو الجيل 3++ أو HSPA+ والتي تعنيevolved High Speed Packet Access  حيت تضاعفت في سرعة الجيل 3+، و ذلك بتدفق يتراوح من 14 الى 168 ميغابايت في الثانية.


6-معنى الرمز 4G أو LTE :

الجيل الرابع والذي يعرف كذلك بـ LTEوهي اختصار ل Long Term Evolution هذه التقنية لازالت حديثة خاصة في الدول العربية ،ننوه ان بعض الهواتف الذكية غير  قابلة للاتصال على 4G  لانها لا تدعمها ، ولابد ان يكون لديك هاتف يدعم هذه التقنية ؛ تتميز 4G بسرعة اكبر من H+ حيث تصل السرعة فيها إلى اكثر من 100 ميغا في الثانية.

7-معنى الرمز4G+ او LTE-A :

وهي أول تطور للجيل الرابع  4G+ او LTE-A بمعنى Long Term Evolution-Advenced وهو ما يعني انك تستطيع الوصول الى الانترنت ومشاهدة مقاطع الفيديو والافلام بجودة عالية بدون تقطعات ، حيث تصل سرعة هذ النوع من الاتصال إلى حدود 1 جيجا في الثانية.

وهذا الجدول يوضح الفرق بين مختلف تقنيات و اجيال شبكات الااصالات على الهواتف النقالة


وفي الاخير  نستخلص بأن :

الجيل الأول G :كان للاتصالات الصوتية فقط
الجيل الثاني 2G : اتصالات + رسائل + انترنت لخدمات البريد الالكتروني
الجيل الثالث 3G: يوفر اتصالات + انترنت بسرعة عالية
الجيل الثالث +3G المطور يوفر اتصالات + انترنت بسرعة عالية جدا
الجيل الرابع 4G :يوفر اتصالات صوتية + انترنت بسرعة فائقة .
الجيل الرابع +4G: يوفر اتصالات صوتية + انترنت بسرعة اكبر من الجيل الرابع.

وقد نلاحظ ان المعطيات في التدوينة قد تختلف عن الواقع خاصة في الدول العربية وذلك راجع لعدة عوامل نذكر منها:
ضعف جودة الهواتف الذكية , نقص التغطية او انعدامها في بعض المنااطق , ويبقى السبب الاهم هو تحكم شركات الاتصالات في صبيب الانترنت والضغط الكبير على سيرفيرات الخدمة.

اتمنى ان تكون هذه المعلومات مفيدة الى حد ما ,رجاءا لاتبخلوا علينا بأسئلتكم وآرائكم ,سنكون جد سعداء للمساعدة
شكرا لمتابعة algeriandroid.