2017/06/09

شاهد أول عملية طيران لحشرة يعسوب نصف آلية

شاهد أول عملية طيران لحشرة يعسوب نصف آلية


استخدم العلماء في شركة الأبحاث متعددة التخصصات "Draper" تقنية التحكم عن بعد لتحكم في  الحشرات وتحويلها الى طائرات بدون طيار مصغرة.
يهدف مشروع " DragonflEye" لإبتكار طائرات بدون طيار نصف آلية يمكن التحكم فيها وتوجيهها من طرف البشر, وذللك بإلباس حشرة يعسوب حقيبة على ظهرها تحتوي على أجهزة إستشعار ومصدرا للطاقة الشمسية-ثم استخدام شبكة عصبية للتحكم في مسار تحليقها.

شاهد ما يمكن ان يكون اول طائرة نصف آلية في العالم في هذا الفيديو لشركة "Draper"



الطائرات بدون طيار  النصف آلية حقيقية:



في هذا الفيديو تضهر لنا "Draper"  حشرة يعسوب حقيقية مجهزة بمعدات تكنولوجية,فكما الفيديو يتم وضع مادة لزجة على حشرة اليعسوب ,ليقوم بعد ذلك أحد التقنيين بإلباس الحشرة حقيبة صغيرة مجهزة بأجهزة إستشعار.
بعد تجهيز الحشرة يقوم التقني بإطلاقها كما لاحظنا في الفيديو,
تطير حشرة اليعسوب في اتجاه مستقيم لمدة وجيزة لينتهي بعد ذلك الفيديو دون إطلاعنا ما إذا قد تم التحكم في الحشرة لتطير مباشرة ام أنها فعلت ذلك بإرادتها.
وفي بيان صحفي صدر في شهر جانفي ,قامت الشركة بشرح العملية : على أنها تدفق الضوء في العصب البصري لليعسوب الذي يحاكي الإشارات الملاحية الطبيعية الخاصة بهذه الحشرة.
يقول المحقق الرئيسي للمشروع Jesse Wheeler بأن هذا المشروع يضم  كل من مصدر الطاقة، استشعار الحركة، الخوارزميات، التصغير و علم البصريات الوراثي في نضام مصغر كفاية لوضعه على الحشرات.

هل هذا الأمر أخلاقي:

تبدو هذه العملية غير ضارة للحشرة كما يوضح الفيديو السابق ويقول المهندسون ان هذا المشروع يمكن استعماله على حشرات أخرى,فعلى سبيل المثال النحل حيث يمكن توجيهه الى حقول معينة لتلقيحها.
هناك العديد من التطبيقات الصغيرة جدا ,الصامتة,والتي بالكاد يتم إكتشافها, والطائرات بدون طيار في المخابرات والمجتمعات العسكرية.
ولكن التكنولوجيا يمكن أن تكون أكثر إفادة من كونها مجرد حشرة نصف آلية ,حيث يتوقع wheeler  ان هذه الأدت ستقدم في يوم ما  العلاج للبشر.
هذه التقنية لازالت قيد التجربة, Darper لم تقدم أي معلومات  عن متطلبات هذه التقنية أو متى تصبح متاحة.
إلى حد الآن هذه مجرد لمحة صغيرة عن مستقبل هذه التكنولوجيا.